أفكار مشاريع صغيرة مربحة غير مسبوقة 2024

مشاريع صغيرة

هل أنت في رحلة البحث عن إلهام لتوليد أفكار مشاريع فريدة لم تُطبق مسبقًا؟ في هذا المقال، سنقدم لك 12 فكرة لمشاريع مبتكرة وغير مسبوقة لتحدي المعتاد وتحقيق تميزك عن سائر الناس.

تأمل الفكرة في مشاريع تمتلئ بها الأسواق يمكن أن يكون مهمة رتيبة ويسيرة، إلا أنه يتطلب جرأة وصبرًا كبيرين للتوصل إلى أفكار مشاريع جديدة لم يسبق لها التنفيذ. استفسر من ذاتك حول الخدمات أو السلع التي ترى ضرورة لوجودها ولا تزال غير متوفرة.د

تجهيز وتوزيع معدات الاستعداد للكوارث والحالات الطارئة.

فيما يخص أفكار المشاريع الغير مطروقة، فإن إقامة مؤسسة تجارية تزوّد المعدات اللازمة للتجهز لحالات الطوارئ والكوارث من شأنها أن تلقى إقبالاً واسعاً، على الرغم من أن الفكرة قد تبدو غريبة. تم تدشين "Ready To Go Survival" بعد الإعصار ساندي لتأمين معدات استعداد للكوارث والأحداث الطارئة لكل شخص يتوقع حدوث كارثة. 

قد دمج الخدمة بمحتوى فيديو على اليوتيوب يشرح تفاصيل الكوارث الماضية والمتوقعة، وصور ميمات على الفيسبوك تنبه الجمهور لأهمية القضية، وكذلك مقالات مدونات تساعد الناس على التأهب لتجنب المفاجأت في حال حدوث كوارث أو أزمات.

 مستشار نباتات 

من الممكن أن تقدم معونة لأصحاب النباتات الآخرين للحفاظ على نباتاتهم بصحة جيدة ونمو وارف. هذا ما فعله نيك كتسومباس، الذي يُعرف أيضًا بلقب "المزارع نيك"، حيث قدم استشارات مماثلة لسكان نيويورك، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الخدمات التي تتوافق مع احتياجات النبات وتساعد بصفة شخصية في هذا المجال.

إعداد وجبات مصنوعة في المنزل وتوصيلها

يهدف هذا المشروع المنزلي إلى تقديم المساعدة لأولئك الذين يعانون من صعوبة في الوصول إلى محلات البقالة أو يجدون مشقة في تحضير وجبات طازجة وصحية تتمتع بمذاق رفيع. حوِّل موهبتك في الطهي وشغفك به إلى منبع للدخل يعود بالنفع عليك وعلى مجتمعك. 

شركات مثل بلو ايبرون وهيلوفريش قدمت خدمات مشابهة من خلال عروض اشتراكات عبر الإنترنت، لكن مشروعك المميز قد يمنحك فرصة لخلق علاقات حقيقية ومستدامة مع سكان منطقتك.

 التجارة الإلكترونية 

تعرض مؤسس المتجر الإلكتروني "آي دو ناو آي دونت" لمحنة عندما حاول إعادة بيع خاتم يبلغ ثمنه 10000 دولار للصائغ الذي اقترح شراءه بـ 3500 دولار فحسب. إلا أنه استخلص الدروس من هذه التجربة، وأدى ذلك إلى نجاح الموقع وشهرته في مجال تداول المجوهرات المستعملة والاكسسوارات الأخرى. 

الآن، توفر شركة آي دو ناو آي دونت للبائعين عائدًا ماليًّا أكبر وللمشترين أسعارًا أدنى مقارنة بأسعار محلات المجوهرات، مما يلغي دور الوسطاء ويعزز من أرباح البائعين والشركة على حد سواء.

 لجنة التنظيف 

غالبًا ما يُعرض الأشخاص عن مسألة ترتيب منازلهم إثر سهرات الاحتفالات الطويلة، وهنا يبرز دور فرق التنظيف المتخصصة. تتميز هذه الشركات ليس فقط بتوليها مهمة إعادة الأماكن لنظافتها الطبيعية بعد الاحتفالات، بل أيضًا بتقديمها وجبة فطور حسب الرغبة لضمان الراحة التامة للعملاء. 

تشهد هذه الخدمة زيادة في الإقبال بين الأوساط والفئات السكانية العديدة، فضلاً عن أنها تستلزم مهارات أساسية فقط في مجالي الطهي والتطهير.

 التسوق الخالي من التغليف 

يزداد اهتمام المستهلكين بكميات الموارد التي تُهدر خلال عملية تعبئة وتغليف الأغذية. حيث تبقى مواد كالكرتون المقوى والبلاستيك والفلين والأشرطة المبرومة دون إمكانية لإعادة تدويرها، وهو ما يترتب عليه تراكم النفايات البيئية. 

مشاريع صغيرة

يعرض متجر Package Free Shop وهو محل تجاري ينتهج سياسة الصفر نفايات في نيويورك، حلولاً عملية وبسيطة بديلة للمنتجات البلاستيكية الاستخدام الأحادي. ومنذ بداية عمله، استطاعت الشركة أن تمنع من التوجه إلى مدافن القمامة حوالى 597,640 قشة بلاستيكية، و851,950 كيسًا بلاستيكيًا، و490,856 كوبًا لا يمكن إعادة تدويره.

وجبة غذاء مجانية بلمسة ترويجية بسيطة.

من منّا لا يعشق الحصول على الطعام بالمجان؟ إذ تقوم شركة Spread، والتي تتخذ من مانهاتن مقراً لها، بتوزيع نماذج طعامية مجانية من المطاعم الصاعدة إلى الشركات والمكاتب القريبة في محاولة للترويج لها. بعد أن تتسلم الأطعمة، يُطلب من المجموعات المستلمة إكمال استبيان خاص بتقييم تلك الأصناف. 

عقب ذلك، تُعد شركة Spread زيارة مفاجئة أخرى لتقديم نماذج جديدة. يُرفق كل توصيل بكوبون خصم وبطاقة تشتمل على معلومات تفصيلية عن المطعم. هكذا تتاح الفرصة لك لتتعرف أكثر على منشأ طعامك وتعيد طلب المزيد من الوجبات من المطعم متى ما نال الطعام إعجابك وإعجاب العاملين لديك.

المساحات العملية المرنة والتي يمكن مشاركتها 

يمكن الآن للعاملين وأصحاب الشركات تسيير شؤونهم التجارية وإتمام أعمالهم من أماكن مختلفة بفضل التقدم التكنولوجي، الأمر الذي يقلل من أهمية استثمار الأموال في تأجير أو اقتناء فضاءات مكتبية كما كان الحال في السابق.

تقدم شركة WeWork خيارات لمساحات المكاتب المرنة والملائمة لكل من العاملين لحسابهم الخاص والشركات الكبرى، مع إمكانية الانضمام لفترات شهرية قابلة للتعديل. توفر هذه الشركة بديلاً موثوقاً للعاملين بشكل مستقل عن المقاهي المحلية، إذ يبحثون عن مساحة عمل مناسبة خارج منازلهم، وتقدم أيضاً أماكن مخصصة للتعاون وتنظيم المؤتمرات والأنشطة المختلفة للشركات الكبيرة.

التعليم الإلكتروني المتاح وفقاً لرغبات الطلاب

هل حلمت يومًا بالعودة إلى مقاعد الدراسة، أو التفكير في أخذ دورة تعليمية في مجال تتمتع فيه بالمهارة؟ يتيح برنامج "سكيلشير" الذي بدأ عام 2011 هذه الإمكانية. تمكّن الشركة المتخصصين من مشاركة خبراتهم عبر دورات إلكترونية في مجالات يختارونها، من خلال فيديوهات مختصرة، كما توفر للطلاب الفرصة لمتابعة المحاضرات حسب الوتيرة التي تناسبهم، والتفاعل مع تعليقات وملاحظات المجموعة. ويستطيع الطلاب أيضًا الاستفادة من الدورات في وضع غير متصل عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مما يسمح لهم بالتعلم حتى أثناء التنقل.

على نقيض الرسوم الدراسية العالية التي تتطلبها الكليات، يقدر سعر اشتراك برنامج سكيلشير ب٩٩ دولارًا في العام، حيث يُخصص نصف هذا المبلغ لمدربي البرنامج. إذا كنت تتمتع بخبرة في مجال معين، فهذه فرصة ممتازة لك لتحقيق دخل إضافي. وإن كنت تسعى لاكتساب مهارات جديدة أو تطوير مهاراتك القديمة التي يمكن استخدامها لتحقيق دخل إضافي، فإن برنامج سكيلشير يوفر لك إمكانية فعل ذلك بسهولة من منزلك.

 أغذية وضروريات للسفر 

للشركة Minimus أكثر من عشر سنوات من الخبرة في السوق الإلكتروني، وهي توفر تشكيلة تزيد عن 2500 منتج متنوع في عبوات مفردة، تتضمن منتجات العناية الشخصية بأحجام صغيرة مناسبة للسفر وكميات محدودة من أنواع مختلفة من الأغذية.

تم تأسيس الشركة من قبل عائلة شرايترز بعد ملاحظتهم للكمية الكبيرة من المنتجات التي انفقوا عليها أثناء رحلة إلى ولاية نيو هامبشاير. الآن، تمتلك الشركة مخزنين ضخمين في مدينة لوس أنجلوس وتستخدم العديد من العمال. تقوم شركة مينيموس ببيع تشكيلات معدة مسبقا ومصممة بشكل خاص لاستعمالات متنوعة، تشمل مجموعات خاصة بالأطفال والأسر، بالإضافة إلى مجموعات الأدوات الخارجية، ومجموعات الإسعافات الأولية، فضلاً عن حزم العناية المخصصة للجنود.

 مراحيض متنقلة فاخرة للإيجار 

لتحقيق هذا الطلب المحدد، قامت ElizaJ بابتكار واحدة من أكثر الأفكار التجارية ابتكارًا والتي حققت نجاحًا لافتًا. تُعرض الشركة خدمات تأجير دورات المياه المتنقلة ذات الجودة العالية والنظيفة لأي نوع من المناسبات المُقامة في الهواء الطلق.

تضم كل حمام منفصل في ElizaJ تشكيلة من الزهور، الصابون، اللوشن، بالإضافة إلى المنتجات الورقية المعلمة بعلامة تجارية ومعطرات الجو والماء النقي. "غرفة البودرة" هي إحدى الخيارات التي يمكنها استقبال حتى ٣٥٠ شخصاً، وقد تم تصميمها بحيث تضاهي دورات المياه الموجودة في أفخم المطاعم والمحلات التجارية. كما أطلقت ElizaJ نظام الامتياز التجاري لتمكين رواد الأعمال من اغتنام الفرصة لبدء مشاريعهم الخاصة بدورات المياه المتنقلة.

ألعاب الطاولة والورق المخصصة 

الآن، أصبح بإمكان الأطفال الذين يبتغون تصميم نسخ خاصة بهم من لعبة Monopoly أو Clue فعل ذلك بكل يسر بفضل شركة The Game Crafter. توفر هذه الشركة الفرصة لابتكار ألعاب الطاولة الفريدة وكذلك تصميم بطاقات اللعب الخاصة بهم والألعاب القائمة على الورق.

مشاريع صغيرة

تقدم منصة The Game Crafter فرصاً هائلة لصناع الألعاب لتحقيق مكاسب مادية عبر تجسيد أفكارهم الإبداعية إلى واقع ملموس، وتسهل كذلك على المبدعين الذين يمتلكون قاعدة جماهيرية واسعة في صياغة وإنشاء ألعابهم الخاصة وعرضها للبيع بواسطة منصات التمويل الجماعي بهدف الحصول على دخل إضافي.

اختيار مشاريع غير مسبوقة قد لا يكون البديل الأمثل دائماً، إذ إن المشاريع التي أثبتت جدارتها بعد تطبيقها هي التي تحظى بالأفضلية. الأفكار الحديثة للمشاريع التي لم تختبر بعد قد تفتقر إلى دليل على فاعليتها. عندما تختار مشروعاً سبق وأن حقق نجاحاً في ميدان آخر، تزداد فرصك في تحقيق النجاح.

يجب أن تتوافق طرق الربح مع تعاليم الدين الاسلامي 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-